الرئيسية » منوعات » كيف تتخلص من أسوأ العادات التكنولوجية ؟

كيف تتخلص من أسوأ العادات التكنولوجية ؟

454

دخلت التكنولوجيا عالمنا، فجلبت معها فوائد عدة، إنما سيئات أيضاً. من أبرز هذه السيئات تلك العادات التي نقوم بها من دون أن ندرك مدى تأثيرها على الأدوات الإلكترونية أو حتى علينا. في ما يلي، بعض العادات السيئة الأكثر شيوعاً، وأسهل الطرق للتخلص منها:

شحن الأجهزة الخاصة بك بشكل دائم

في كل مرة تشحن بها جهازك أو كمبيوترك، تحرق بعض المواد الكيميائية الداخلية للبطارية. لكن يمكن التخفيف من هذا الأمر إذا عرفت متى تسحب الشريط من الكهرباء. الحل الأنسب للهواتف الخليوية هو أن تبقى البطارية بين 40-80 في المئة، وأن تشحن الأجهزة حتى 100في المئة مرة كل شهر، ومن ثم تركها تفرغ لإعادة شحنها من جديد، بدل ترك اللابتوب طوال اليوم موصولا بالكهرباء، أو شحن الهاتف الخليوي كلما رأينا عمر البطارية ينقص.

وضع اللابتوب على فخذيك

وضع اللابتوب على الفخذين أمرٌ خطير جداً. فهو يمنع وصول الهواء إلى مروحة اللابتوب، وسيء لصحة النساء والرجال، وفقاً لدراسة علمية نشرت في دورية الخصوبة والعقم “Fertility and Sterility”، أشرف عليها الدكتور يافيم شينكين، طبيب المسالك البولية في جامعة ولاية نيويورك في ستوني بروك. وقد نشرت الدراسة على موقع “رويترز”، وأكدت أن درجة الحرارة تحت سطح “اللابتوب” تصل إلى 52 درجة مئوية، كما أن وضعه على الساقين قد يصيب الرجال بالعقم، والنساء بمشكلات في الحمل، كما يسبب تشوهاً في البشرة ويجعل لونها داكناً، ويمكن أن يتسبب في الإصابة بسرطان الجلد.

عدم إغلاق الكمبيوتر أبداً : “Shut Down”

وضع الجهاز بوضع “النوم” أي “Sleep” قد يقلل من مشكلات نقص البطارية (علماً أنها تنقص قليلاً إذا لم يكن الجهاز موصولا بالكهرباء) أو من التباطؤ التدريجي لجهاز الكمبيوتر الذي يبقى يعمل طول الوقت. وكل ما عليك فعله هو بكل بساطة إقفال الجهاز وإعادة تشغيل عند الحاجة، خاصة في حال عدم استخدامه يوما كاملا.

فقدان الهاتف

إذا نسيت أين وضعت الآي فون الخاص بك، أو الآي باد، أو الآي بود، أو الماك، يمكنك أن تدخل إلى التطبيق الخاص بهذه الخدمة “Find my Phone” من خلال أي جهاز آخر يعمل بنظام iOS للعثور على الهاتف.

ببساطة، كل ما عليك فعله هو تثبيت هذا التطبيق مجاناً على الأجهزة ثم فتحها، وتسجيل الدخول باستخدام معرف “آبل” الذي تستخدمه لـiCloud ليساعدك التطبيق على تحديد موقع الجهاز المفقود، لتحدد ما تود أن تفعله لإيقافه عن بعد، أو تشغيل الصوت، أو عرض رسالة، أو إزالة جميع البيانات الموجودة عليه.

أما في “أندرويد”، فإذا فقدت هاتفك، يمكنك ببساطة إرسال رسالة قصيرة 01234 إلى الرقم الخاص بك، ليقوم التطبيق نفسه بإعطائك مكان وجود الهاتف مع رابط لخرائط “غوغل” يدلك عن مكان وجوده، كما يمكن إرسال رسالة نصية قصيرة 56789 إلى الهاتف الخاص بك، لجعله يرن وتحديد مكانه، أو رسالة لمعرفة ما إذا قام شخص ما بتغيير بطاقة SIM الخاصة بك. كما يمكن تحديد موقع الهاتف عبر شبكة الإنترنت من خلال البريد الإلكتروني الخاص بك أو إزالة بيانات الهاتف.

مشكلة الـ Shift Delete

غالباً ما نلجأ إلى “Shift Delete ” للتخلص من ملف معين. لكن ما لا يدركه البعض هو أن القيام بهذا يعني أن الملف سيختفي تماماً في حين أن رميه في القمامة الإلكترونية ” Recycle Bin” يكون أفضل بحيث أننا نستطيع أن نسترجعه في حال احتجنا إليه. لذا، يفضل دائماً رمي الملفات التي لا نحتاجها في الـ ” Recycle Bin”، ومن ثم تنظيف هذه الأخيرة مرة في الأسبوع.

عدم تنظيف الأجهزة الالكترونية

كل الأجهزة الالكترونية هي عرضة للغبار والأوساخ، خاصةً أجهزة الكمبيوتر المكتبية واللابتوبات والطابعات. فهذه كلها لها فتحات ومداخل للهواء من أجل التبريد، والغبار عموماً لن يضر الإلكترونيات، ولكنه يمكن أن يسد المراوح، وآليات محرك الأقراص الضوئية، وغيرها من الأجزاء المتحركة، والتي يمكن أن تؤدي إلى مشكلات في أداء الجهاز. كما أن الغبار في الماسحات الضوئية والطابعات يمكن أن يؤثر على جودة المطبوعات. لذا، يفضل تنظيف المعدات الخاصة بك، ومن المهم أن تقوم بذلك بانتظام.

تجنب تحديث البرمجيات “Software Update ” والتطبيقات

التحديث قد يجلب معه ميزات جديدة، كما أنه يحمي النظام الخاص بك من الهجمات الخبيثة، ويبقي أجزاءه المختلفة متوافقة مع بعضها البعض. لذا، ننصحك بأن تقوم بجولة أسبوعية على أبرز التحديثات المطلوبة في أجهزتك، وأن تترك الإشعارات الخاصة بها. وفيما يخص التطبيقات على الهواتف والأجهزة الذكية، ننصح بأن تستخدم ميزة ” Wi-Fi only” كيلا يقوم الجهاز بتحديث تلقائي، إلا إذا كان متصلاً بشبكة واي فاي، فلا يصرف من خدمة الـ 3G أو 4G.

التشغيل الدائم للواي فاي والبلوتوث

تقنيات البلوتوث ” Bluetooth” والواي فاي Wi-Fi تصرفان طاقة هائلة، بحيث أن نظام التشغيل في الجهاز يحاول جاهداً أن يبحث عن اتصال ما، ويمكن أن يتشابك مع محيطه، سواء مع موجات الراديو أو غيرها. كما أن ذلك يسبب تقليل عمر البطارية. لذا، حين لا تستخدمونها، يفضل إيقاف تشغيلها.

عدم القيام بالنسخ الاحتياطي للملفات والصور “Back Up “

في حال توقف الهاتف عن العمل، يصبح شبه مستحيل إعادة ما كان عليه من صور وغيرها من الملفات. ومعظم أنظمة التشغيل باتت تسهل هذه المهمة، من خلال الخدمات السحابية والـ” auto-back up”.

عن NewT3ch.Net

مدير مدونة التقنية.نت .