الرئيسية » أخبار تقنية » تعرف على العملة الإلكترونية “البيتكوين – BitCoin”

تعرف على العملة الإلكترونية “البيتكوين – BitCoin”

large

[divide style=”2″]

كثر الحديث مؤخراً عن العُملة الالكترونية او ما يسمى بــ بيتكوين bitcoin . في هذا المقال سنتعرف باختصار على هذه العملة.

[divide style=”2″]

 هي عُملة إلكترونية يمكن مقارنتها بالعملات الأخرى مثل الدولار أو اليورو، لكن الفرق الأساسي وهو ان هذه العملة تبقى إلكترونية يمكن تدواولها عبر الانترنت فقط و  ليس لها وجود فيزيائي،  حيث تذهب النقود من حساب مستخدم إلى آخر بشكل فوري ودون وجود أي رسوم تحويل ودون المرور عبر أي مصارف أو أي جهات وسيطة من أي نوع كان.

و أيضا هذه الخدمة متوفرة على مستوى العالم ولا تحتاج لمتطلبات او اشياء معقدة لاستخدامها. عند الحصول على العملات يتم تخزينها في محفظة الكترونية. ومن الممكن استخدام هذه العملات في اشياء كثيرة منها شراء الكتب و الهدايا او الأشياء المتاح شرائها عن طريق الانترنت وتحويلها لعملات اخرى مثل الدولار او اليورو.

 BITCOIN1

 [divide style=”2″]

اول من اخرج هذه العملة للوجود هو الخبير المالي و الاقتصادي ساتوشي ناكاماتو سنة 2008 ، ووصفها بأنها نظام نقدي إلكتروني يعتمد في التعاملات المالية المباشرة بين مستخدم وآخر دون وجود وسيط.والهدف من هذه العملة هو محاولة تغيير الاقتصاد العالمي لمواكبة التحولات التي يعرفها ، و طبعا محاولة الدفاع بها عن الخصوصية .

bitcoin

[divide style=”2″]

وقد ارتفعت قيمة عملة بتكوين بشكل كبير من 13 دولارا في يناير/كانون الثاني الماضي إلى مبلغ قياسي وصل إلى 266 دولارا في أبريل وذلك مع تحول أعداد أكبر من رجال الأعمال والمستهلكين لاستخدام هذه العملات في عمليات الشراء والبيع الإلكتروني عبر الإنترنت.2013، ولا توجد اية منظمة او هيئة رسمية تسهر عليها و تقف خلفها.

[divide style=”2″]

تعتبر ألمانيا اول دولة اعنرفن بــ لبيتكون كعملة نقدية إلكترونية، وقرت فرض ضريبة على المتعاملين يهذه العملة من الشركات التي تحقق ارباحا من خلالها. وبالمقابل قررت اعفاء الافراد من الضريبة..

وفي كندا احتضن مقهى اسبريسو اول  جهاز صراف الي لتحويل العملة الالكترونية الى الدولار.

 1d6caf25-049e-49d1-92b1-41fe204da8e6 47d24426-03e9-45ec-87f5-2e558fb7cb8a wcgv

[divide style=”2″]

 

 

عن Ali Ahmed

طالب تكنولوجيا معلومات بجامعة أسيوط ، مهتم بالاخبار التقنية والعلميـة .