الرئيسية » أخبار تقنية » ما الجديد في نسخة 8.1 من الويندوز ؟

ما الجديد في نسخة 8.1 من الويندوز ؟

Aurora 3D Presentation

ويندوز 8.1 اصبحت متوفرة للجميع  كنسخة تجريبية، منذ أمس 18 من أكتوبر 2013 ، وجاءت هذه النسخة كتحديث لسابقتها ويندوز 8، بتغييرات جديدة على سطح المكتب و قائمة البدء و المزيد سنتعرف عليه في الأسطر القادمة من هذه التدوينة.

  

للحصول على نسخة 8.1 :

بالنسبة للذين يتوفرون سلفا على نسخة مثبتة من ويندوز 8 ،فيمكنهم الحصول على نسخة مجانية بطريقة قانونينة من خلال الويندوز ستور (Windows Store) ، كما بالامكان تحميل نسخة ISO مباشرة ثم حرقها و تثبيتها بكل سهولة.

بالنسبة لمستعملي ويندوز 7 و الانظمة السابقة، فالترقية لويندوز 8.1 لن تكون مجانية على عكس ويندوز 8 ، بل ستكلفك مبلغ نسخة ويندوز 8 ، اي ما يعادل 120 دولار .

امام هذا الموقف فمن الافضل الانتظار حتى صدور النسخة النهائية من الويندوز 8.1 عوض انفاق هذا المبلغ على ترقية.

yuuu (7)

تحسينات سطح المكتب :

ويندوز 8.1 يحتوي على بعض الميزات التي لا تتواجد على نسخة 8 ، و التي رفض (Steven Sinofsky) رئيس فريق المطورين الذي أشرف على ويندوز 8 ،ظهورها أول مرة.

من بين هاته الميزات نجد :

سطح المكتب : على ويندوز 8.1 يمكنك الدخول مباشرة الى سطح مكتبك متجاهلا شاشات الترحيب و الخلفيات و التفاصيل المملة.

yuuu (6)

زوايا الشاشة : إلغاء الاشرطة التي تظهر عند تحريك زر الفأرة في اتجاه كل ركن من اركان الشاشة ،و بالتالي عدم ظهور التطبيقات عند تحريك مؤشر الفأرة في اتجاه هذه الزوايا العلوية اليسرى و العلوية اليمنى من الشاشة.

عودة زر البدء : اعادة زر البدء لويندوز 8.1 على شريط المهام سطح المكتب، وتحسينه بشكل كبير للمستخدمين الجدد ، فعند الضغط على هذا الزر ستفتح واجهة حديثة ملء الشاشة.

yuuu (8)

شكل ظهور التطبيقات : عند النقر على زر إبدأ  يقوم الويندوز 8.1 بعرض قائمة البرامج المثبتة لديك ملء الشاشة.

yuuu (1)

ايقاف و اعادة التشغيل : يمكنك الان ايقاف و اعادة تشغيل الجهاز و الكثير من الامور الاخرى ، بالضغط بالزر الايمن للفأرة على زر البدء.

yuuu (4)

مشاركة الخلفيات فيما بين شاشة البدء و سطح المكتب ، على عكس ويندوز 8 الذي يوفر لك بضع خلفيات خاصة بشاشة البدء و اخرى بسطح المكتب ، فإن ويندوز 8.1 يوفر لك الكثير من الخلفيات المميزة، والامر الجديد في هذا كله انه يمكنك مشاركتها فيما بين شاشات التوقف و سطح المكتب دون مشاكل او تعارض.

سهولة البحث : حيث يمكنك الكتابة و البحث على ملفاتك و برامجك مرة واحدة ، عوض النقر  بين فئات مختلفة عند محاولة فتح شاشة لوحة التحكم أو البحث عن ملف.

it_photo_195769_52

تحسينات المستخدم :

عند استخدامك لهذه النسخة الحديثة ، ستجد الكثير من التغييرات الجديدة فيما يخص المستخدم ، نذكر أهمها في السطور التالية.

تحديثات على التطبيقات : بعض تطبيقات الويندوز 8 كانت ذات استخدام محدود كــ Internet Explorer  الذي يوفر لك 10 قوائم التصفح في الصفحة الواحدة لا أكثر ، وكذا تطبيق الايميل الذي لا يشجعك بتاتا على استخدامه.

yuuu (9)

المساعدة على استخدام النظام : يتضمن ويندوز 8.1 تعليمات و  نصائح لمساعدة المستخدمين الجدد على استخدام النظام بكل سهولة و يسر .

yuuu (3)

سهولة تصفح الملفات : مع خدمة (SkyDrive) يمكنك تصفح ملفاتك المرفوعة الى موقع الخدمة ، مباشرة من سطح مكتبك دون تسجيل الدخول الى الموقع ، تماما كخدمة (DropBox)  و (Droplr).

سهولة إعداد النظام : ويندوز 8.1  يوفر لك إعداد النظام بكل سهولة و يسر، كما يسمح لك بتغيير معظم إعدادات النظام في واجهة اللمس ،بعد الان لن تحتاج الى لوحة التحكم على سطح مكتبك اذا كنت من مستخدمي الاجهزة اللوحية .

بالاضافة الى كل هذا ، فويندوز 8.1 لا يزال يتوفر على تحسينات اخرى مفيدة للمستخدمين.

وتبقى هذه النسخة تجريبية كما ذكرت سابقا ، مما يفتح المجال امام تحديثات و تغييرات اخرى قادمة لهذه النسخة.

عن Ali Ahmed

طالب تكنولوجيا معلومات بجامعة أسيوط ، مهتم بالاخبار التقنية والعلميـة .