الرئيسية » منوعات » مـــاهو البريد الالكتروني الإيميل E-Mail ، وكيف يعمل ؟

مـــاهو البريد الالكتروني الإيميل E-Mail ، وكيف يعمل ؟

مـــاهو البريد الالكتروني الإيميل E-Mail ، وكيف يعمل ؟ 

email2

الإيميل (E-mail) ترسله و تستقبله يوميا ، في وقت وجيز جدا ، ومجانا ، انه واحد من أهم مكونات الأنترنت و أكثرها استخداما و أسهلها ، بالرغم من هذا كله لا يزال الكثيرون يجهلون كيف يعمل .

ligne-de-séparation1

ماهو الإيميل ::

 

emlhead

البريد الإلكتروني ( Electronic mail) و يرمز له بـــ E-MAIL  هو شكل قديم من الاتصالات التي تعتمد على الكمبيوتر ، ظهر مع ظهور اجهزة الكمبيوتر العملاقة. ،انذاك كان الناس لا زالوا يستخدمون الهواتف المكتبية و ما يرافقها من مشاكل ،حتى ظهرت هذه التقنية سنة 1971 ، وكان راي طومنلسون (Ray Tomlinson) اول من أرسل الايميل باستهداف مستخدم على جهاز اخر بــ استعمال رمز @ .

 

ray_tomlinson

 

كان البريد الالكتروني انذاك اشبه بالرسائل النصية المستخدمة اليوم على الهواتف المحمولة ، و مع مرور الوقت تطورت التقنية شأنها شأن باقي التقنيات،فأصبح ارسال رسالة الكترونية رهين بتوفير : معلومات المرسِل ، و المرسَل اليه،و موضوع الرسالة،و المرفقات.

 

على العموم فاستخدام تقنية البريد الالكتروني هي بسيطة جدا ، فالعملية المعقدة تتم عبر الكواليس عن طريق مجموعة من العمليات تتدخل فيها بروتوكولات و اوامر معينة،

 

ligne-de-séparation1

 

وهذا رسم بسيط يبين مسار البريد الالكتروني :

 

 Email-Map

 

عندم يقوم شخص بارسال ايميل ، يجب ان يتوفر هو نفسه على عنوان خاص به ليرسل الرسالة منه ، يكون بهذا الشكل : (user@domain. net) ،ومثالنا على الصورة أعلاه هو : (freman.alpha@arrakis.com) ،تم ارسال البريد من العميل الى خادم البريد بواسطة بوتوكول (SMTP = بروتوكول نقل البريد المبسط) ،هذا البروتوكول هو بمثابة مكتب البريد المحلي الذي يتحقق من عناوينك المراد ارسال البريد اليها ، يقوم هذا البروتوكول من الاتصال بــ (DNS = مدير اسماء النطاقات ) للتحقق من نطاق(دومين) الايميل الذي هو “arrakis.com” .

 

بعدما يقوم بروتوكل (SMTP) من التحقق من معلومات المرسَل اليه ، و بمساعدة خدمة  (MTA=Mail transfer agent) ، يقوم بارسال بريد الى صاحبه.

 

ligne-de-séparation1

عن NewT3ch.Net

مدير مدونة التقنية.نت .