الرئيسية » أخبار تقنية » لماذا أنظمة الويندوز أكثر تعرضا للفيروسات من غيرها ؟

لماذا أنظمة الويندوز أكثر تعرضا للفيروسات من غيرها ؟

 

pc-virus

الكل يعرف أن أنظمة الويندوز اعتبر أكثر شهرة من غيرها ، و الكل يعرف أنها أكثر عرضة للتهديدات الأمنية من فيروسات و تروجانات و برامج مضرة ، أكثر من غيرها من الأنظمة الأخرى و الدليل ان الأنظمة الأخرى لا نحتاج إلى  تثبيت برامج حماية عليها على عكس أنظمة الويندوز .

تعالوا بنا نتعرف على بعض أسباب التي تجعل الويندوز أكثر عرضة للفيروسات.

1-   الشعبية:

يعتبر نظام الويندوز بمختلف اصداراته، الاكثر استعمالا في العالم سواءا على الاجهزة المحمولة او المكتبية بالاضافة الى الهواتف الذكية و الاجهزة اللوحية ، فبطبيعة الحال يبقى الهدف الاساسي من برمجة الفيروسات هو سرقة الحسابات البنكية والمصرفية وبالتالي فإن هؤلاء المبرمجون سيستهدفون مستخدمي هذا النظام لكثرتهم .

2- اهمال جانب الحماية :

بالرجوع الى تاريخ شركة ميكروسوفت عامة  و أنظمة الويندوز بالخصوص (باستثناء  MS-DOS والأنظمة المبنية عليه)، نجد انها لا تعتمد كثيرا على الحماية و تطوير أنظمة الحماية على معظمها ، عكس اللينوكس و الماك المبنيين على نظام يونيكس و الذين يسمحان بضرورة استخدام النظام كأعضاء و كل عضو بصلاحيات محدودة .

ظهر ويندوز NT  أواخر التسعينيات ، وكان موجها بالخصوص للشركات و المؤسسات ،و عليه بنيت نسخ ويندوز 2000،XP ،vista ، 7 ،8، لذا فقد  قامت ميكروسوفت بتأمين هذا النظام بكل جيد ، وذلك بإعطاء صلاحيات الاستخدام  للأعضاء فنجد المدير والعضو العادي،عكس xp  الذي لا يفرق بين المستخدم العادي و المدير ، فكل من يستخدم الجهاز هــو برتبة مدير ، لهذا جانب هذا نجد ان ويندوز xp هو الأكثر عرضة للفيروسات منذ أول إصدار له Home édition .

3- اعتماد سياسات جديدة فيما يخص الحماية :

انطلاقا من إصدار SP2 الخاص بــ XP إلىWindows 8.1 ، غيرت ميكروسوفت الكثير في ما يتعلق بالحماية ، بحيث أدرجت ضمن أنظمتها عدة مزايا نذكر منها ، مركز الحماية (Security center) الذي يفرض عليك تثبيت برنامج انتيفيروس ،و أضافة برنامج Windows defender  و جدران نارية قوية ، الإضافة إلى أدوات أخرى متوفرة مجانا على موقع الشركة،كما نجد في هذه الأنظمة الحديثة ضرورة استخدام النظام بصلاحيات محدودة كباقي الأنظمة الأخرى.

4- تحميل البرامج من مواقع غير موثوقة :

احد أهم  اسباب الاصابة بالفيروسات هو استعمال برامج غير معروفة و غير امنة ، وتحميلها من مواقع وسيرفرات غير موثوق بها ، كل ما عليك هو فتح المتصفح و كتابة اسم البرنامج و تحميله بكل سهولة من اول موقع يظهر لك ، وتثبيته وانت لا تعلم ان كان مفخخا بدودة او برنامج تجسس ، على عكس اللينوكس الذي يوفر لك متجره (Software Center) و الماك (Apple Store) والاندرويد (Google Play) للبحث وتحميل البرامج و التطبيقات بطريقة أمنة جدا .

 قامت ميكروسوفت بإضافة مركز لتحميل برامجها على ويندوز 8 (Windows Store) ، لكننا مازلن نجد ان اغلب المستخدمين يبحثون عن برامجهم خارجه.

 

عن NewT3ch.Net

مدير مدونة التقنية.نت .