الرئيسية » أخبار تقنية » لماذا يمنع مشاهدة الاقراص الرقمية (DVD) على اللينوكس في الولايات المتحدة الأمريكية

لماذا يمنع مشاهدة الاقراص الرقمية (DVD) على اللينوكس في الولايات المتحدة الأمريكية

   

يمنع قانون حقوق المؤلفين في الولايات المتحدة منعا باتا فك تشفير الهواتف النقالة ، وتشفير أقراص الديفيدي الرقمية و عمل الجيلبريك للهواتف الذكية و الأجهزة اللوحية ، و الأكثر من هذا انك لا تستطيع مشاهدة أفلامك ديفيدي على حاسوبك بنظام لينكس، وكل خرق يجعلك وبكل بساطة مجرما ،لهذا نجد اغلب توزيعات لينكس لا تدعم تشغيل الأقراص ديفيدي.

تقنية الديفيدي أصبحت جد متطورة ، حيث يتم تشفيرها بنظام يسمى نظام تشفير المحتوى (css) ، بحيث إذا أردت برمجة قارئ أو مشغل أقراص ديفيدي رقمي يجب عليك ان تتوفر على رخصة من مؤسسة تسمى جمعية مراقبة النسخ (cca)  ، توفر لك هذه المؤسسة منع تشغيل أقراص ديفيدي في مناطق محددة ، وحماية هذه الأقراص من القرصنة.

select-dvd-drive-region

في سنة 1999 ، قام مبرمج نرويجي (Lech Johansen) ببرمجة برنامج (decss)  عن طريق الهندسة العكسية ، وظيفة البرنامج بالتحديد هي فك تشفير نظام (css) بحيث يمكن البرنامج من الاطلاع على بيانات الأقراص الرقمية  و مشاهدتها على أنظمة لينكس بدون قيود،وفي سنة 2000 قامت الشرطة النرويجية بمداهمة منزله بتعاون مع جمعية مراقبة النسخ (cca) لمحاكمته ، ليحاكم بالبراءة في أخر المطاف بعد محاكمة دامت عدة سنوات.

فيما بعد اكتشف المبرمجون ان نظام (css) ضعيف في حماية بيانات الأقراص ، حيث ا ن أي  كمبيوتر حديث يمكنه كسر حمايتها و تشغيلها ، وهذا بالضبط ما تفعله (libdvdcss) المتواجدة على مشغل الصوتيات و الفيديو (VLC media player) حيث تمكنك من تشغيل أقراص ديفيدي على نظامك لينكس بكل حرية.

dvd-in-vlc-without-libdvdcss

وقد أكدت مرة أخرى المحاكم الأمريكية ان فك التشفير هذا هو انتهاك لحقوق المؤلفين ،كما قامت شركة (real networks) بإنتاج برنامج(real DVD)  لتشغيل أقراص الفيديو الرقمية و التي تسمح لهم كذلك بنسخ هذه الأقراص كما لو انك تنسخ الأقراص الصوتية (CD).

مع العلم أن شركة (real networks) حصلت على ترخيص مسبقا من (css) .

في الوقت الراهن أصبحت توزيعة (ubuntu) تتوفر على متجر برامجها على مشغل أقراص رقمية مرخص له (fluendo DVD) بثمن  25 دولارا .

 

 fluendo-dvd-player-in-ubuntu-software-center

 

عن NewT3ch.Net

مدير مدونة التقنية.نت .